ماهو تخصص تقنية المعلومات ؟ سؤال أصبح متداولاً وسط المتقدمين للالتحاق بالجامعات السودانيه هذا العام 2019

أعدها / أ.بدرالدين حسن  الطاهر

محاضر بكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات  – جامعة ام درمان الإسلامية .

Badraldeen.Altahir@gmail.com

Twitter @BadraldeenHsn   

          العالم اليوم أصبح يدار بتقنية المعلومات بالدرجة الأولى ، وأصبحت كل الخدمات التي تقدم إلينا من صحة وتعليم وترفيه .. الخ متصلة بصورة مباشرة  أو غير مباشرة بتقنية المعلومات أو أحد جوانبها ، ولعل الناظر إلى التطور الذي يعيشه عصرنا الحاضر يجد أن لتقنية المعلومات بمختلف مجالاتها القدح المعلى في هذا التطور وهذا التقدم في شتى ضروب الحياة . و في الأيام القلائل السابقة التي تلت فتح التقديم للجامعات السودانية تكررت في وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة  بخصوص تخصص تقنية المعلومات وما المواد التي تدرس في هذا التخصص وما مجال الوظائف لخريجي هذا التخصص  في هذه المقالة سنقدم شرحاً وافياً لتقنية المعلومات .

تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلوماتInformation Technology

وتختصر إلى IT وحسب تعريف (مجموعة تقنية المعلومات الأمريكيةITAA)،هي “دراسة، تصميم، تطوير، تفعيل، دعم أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب، بشكل خاص تطبيقات وعتاد الحاسوب”، أو يمكننا القول إن تقنية المعلومات هي مجال يشمل جميع تخصصات الحوسبة (علوم الحاسوب ، نظم المعلومات ، تقانة المعلومات وهندسة البرمجيات ) ، و تهتم تقنية المعلومات باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية لتحويل، تخزين، حماية، معالجة، إرسال، والاسترجاع الآمن للمعلومات.

صعوبة أوسهولة المواد التي يدرسها طلاب التخصصات المختلفه لتقنية المعلومات ( علوم الحاسوب ، نظم المعلومات ، تقانة المعلومات ، هندسة البرمجيات ) تعتمد على الشخص نفسه وحبه للمادة المدرسة ، يبدأ التخصص بتدريس أساسيات الحاسوب و بالتدريج يدرس الطالب مواد أكثر عمقاً تتعلق بالحاسوب مثل الشبكات و أمن الشبكات و قواعد البيانات و تصميم مواقع الانترنت و بعضاً من لغات البرمجة و مواد تحليل وتصميم الأنظمة وهندسة البرمجيات يتم التركيز في الدراسة على بعض المواد حسب التخصص  وسنتناول بالشرح الوافي التخصصات الأربع التي تشملها تقنية المعلومات وشرح مايتم تدريسه للطلاب في هذه التخصصات .

علوم الحاسب الآلي   Computer Sciences

يغطي هذا التخصص العديد من المجالات التي تتراوح بين الأساسيات النظرية والرياضية، إلى أحدث تطورات الروبوتات، وأنظمة الذكاء الاصطناعي،  وغيرها من المجالات المهمة، كتصميم وتنفيذ البرمجيات، فهو يعمل على حل المشكلات عن طريق إعداد برامج كمبيوتر عبر البرمجة، وابتكار طرق جديدة لاستخدام أجهزة الحاسبات، وتطوير أساليب فعالة لحل المشكلات عن طريق البرمجة.

نظم المعلومات  Information Systems

  يُعنى تخصص نظم المعلومات (IS) بتطوير حلول تقنية فعالة للمشكلات التي قد تعترض المؤسسات، بالإضافة إلى مساعدتها على تلبية احتياجاتها وتحقيق أهدافها بشكل فعال. وببساطة فهو اليد التقنية التي تساعد الشركة على التعامل مع قاعدة بياناتها ومعلوماتها من أجل تحديد أهدافها وتحقيقها، فضلاً عن العمليات التي قد تنفذها المؤسسة أو تحسنها باستخدام تقنية المعلومات.وبناءً عليه، لا بد أن يلم متخصص نظم المعلومات بكل من العوامل التقنية والإدارية على حد سواء، كما يجب أن يكون قادراً على مساعدة المؤسسة على تحديد الميزة التنافسية التي قد تعود عليها جراء تطبيق أساسيات تكنولوجيا المعلومات على أعمالها.وفي الحقيقة، يلعب اختصاصي نظم المعلومات دوراً مهماً في تحديد متطلبات المؤسسة من النظم المعلوماتية، خلاف دوره في تحديد وتصميم وتنفيذ تلك النظم. لذلك، يحتاج اختصاصي نظم المعلومات إلى قدر لا بأس به من المعرفة بالنواحي التنظيمية والإدارية، حيث إن عمله ينطوي على التأكد من وجود توازن بين الجانبين التنظيمي والتقني في الشركة، الأمر الذي يضمن أن لدى المؤسسة المعلومات والنظم التي تحتاجها لدعم أعمالها. ولذلك يدرس طالب تخصص نظم المعلومات مزيج من مواد الحاسوب والبرمجه ومواد الإداره وحل المشكلات .

 

هندسة برمجيات الحاسب

 Software Engineering

يُعنى هذا التخصص بتصميم وإنشاء أنظمة برمجيات ذات فعالية عالية وقدرة على تلبية احتياجات العملاء المعقدة ومتابعة صيانتها. وقد تطور هذا التخصص مؤخراً نتيجة عوامل عدة، أهمها تنامي أهمية البرمجيات باهظة الثمن في مختلف مجالات الحياة، وزيادة أهمية البرمجيات في تطبيقات السلامة والأمان كما في البنوك والقواعد العسكرية وغير ذلك.ويسعى هذا التخصص إلى الجمع بين المبادئ الرياضية وعلوم الحاسب والقواعد الهندسية التي صُممت لخدمة المكونات المادية الملموسة. وهناك العديد من النقاط المشتركة بين مقررات علوم الحاسب وهندسة البرمجيات، ويتعلم طلبة هندسة البرمجيات الكثير من التفاصيل حول قضايا الجودة والثقة بالبرنامج، مع التركيز على تقنيات تطوير وصيانة البرامج.، تركز مقررات هندسة البرمجيات على إكساب الطلبة بعض المهارات الخاصة بتقييم احتياجات العملاء، وتطوير البرامج بالشكل الذي يلائم تطور احتياجات العميل. وفي الحقيقة، ليس من السهل تحديد أي البرامج مفيد وقابل للاستخدام في الحياة العملية.

تقانة المعلومات Information Technology :

هذا التخصص يهتم بدراسة  أنظمة المعلومات القائمة على الحواسيب وتصميمها، ثم البدء بتطويرها فتفعيلها ثم دعمها، وخاصة التطبيقات، وتركز تقنية المعلومات جُل اهتمامها على الحواسيب وتطبيقات البرمجيّات لتوفيرها بعد تخزينها وتحقيق الحماية لها وبالتالي الاسترجاع الآمن لها، وهنالك وجه شبه كبير جدا بين تخصص تقانة  المعلومات ونظم المعلومات .

اما مسميات الوظائف التي يشغلها خريجو تخصصات تقنية المعلومات المختلفه فهي متشابهة الى حد ما في  كل التخصصات الخاصه بتقنية المعلومات ويمكن أن نذكر منها مبرمج قواعد بيانات ، مدير قواعد بيانات ، مبرمج تطبيقات ، محلل أنظمة ،محلل بيانات ، مسؤول شبكات ، مبرمج مواقع انترنت وتطبيقات الويب ،  خبير أمن معلومات ، مصمم جرافيك  والكثير من الوظائف المتوفرة لخريجي هذا المجال والتي  عادة الإعلان عنها يبدأ ب “مطلوب خريج في إحدى مجالات الحاسوب ” وتتبع بالتخصص الدقيق المطلوب مثلا ” مبرمج مواقع انترنيت ، أو محلل انظمة معلومات .. الخ .

ختاماً يعد مجال تقنية المعلومات بصورة عامة من المجالات التي يعتمد العمل فيها على روح الفريق وعادة مايكون تنفيذ مشروع من مشروعات تقنية المعلومات داخل مؤسسة ما يتطلب فريق عمل لإنجازه ولايعتمد على شخص واحد فقط ، فعادةً مايضم الفريق  محلل أنظمة ومبرمج  ومختص شبكات ومختص أمن معلومات حتى يتمكنوا في نهاية الأمر من إنتاج مشروع مكتمل ونسبة الأخطاء فيه قليلة ،فعلى  الطلاب الذين سيختارون هذا المجال الاجتهاد والعمل على تنمية قدراتهم الخاصه وتطوير مهارة  التعلم الذاتي والعمل ضمن روح الفريق والابتكار في حل المشكلات التي ستواجههم في بيئة اعمل.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.